تمنياتي لك بالتوفيق

واقامة دائمة ارجوها لك

أعذب التحايا لك




 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» دورة مهارات التعامل مع الناس صعبي المراس و تغيير عاداتهم تعقد في لندن باريس روما مدريد برشلونه فينا جورجيا تركيا
من طرف المجدللجودة الجمعة أكتوبر 20, 2017 9:31 pm

» دورة في مهارات الادارة الوسطى من مركز المجد للتدريب تعقد في مختلف الدول وعلى مدار العام
من طرف المجدللجودة الجمعة أكتوبر 20, 2017 9:23 pm

» دورات تدريبية في معايير المحاسبه الدوليه تعقد في باريس روما مدريد يوغسلافيا كندا فينا سيؤول البرازيل
من طرف المجدللجودة الجمعة أكتوبر 20, 2017 9:13 pm

» دورات في مجال تطوير اساليب العمل واشكال التفكير تعقد في شرم الشيخ الدار البيضاء بيروت لندن باريس روما مدريد برشلونه فارنا
من طرف المجدللجودة الجمعة أكتوبر 20, 2017 8:37 pm

» والدار العربية يسرها دعوتكم للمساهمة والمشاركة في أعمال الفاعليات من خلال تجربة مميزة أو بالحضور والمناقشة، كذلك ترشيح من ترون من كوادر مؤسستكم الموقرة وتمنح الدار العربية مقعدا خامس مجانا في حال ترشيح سيادتكم اربع افراد من مؤسستكم الموقرة.
من طرف هويدا الدار الخميس أكتوبر 19, 2017 11:07 am


شاطر | 
 

 (الحاسوب) ترجمة غير علمية لل (computer)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghilas
مراقب


عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

مُساهمةموضوع: (الحاسوب) ترجمة غير علمية لل (computer)   الخميس مارس 25, 2010 4:17 pm

معروف علميا أن الجهات الأكاديمية والبحثية ومراكز الدراسات بتخصصاتها العلمية المختلفة في المعاهد التخصصية وفي الكليات والجامعات... معنية أساسا بالبحث عن الترجمات العلمية والحقيقية لكثير من معاجم اللغات!!! وخاصة للبحوث الأكاديمية لمراكز دراسات المتخصصين كمصطلحات... في كل التخصصات... وهم معنيون بشكل مباشر وأساسي في إغناء المجتمعات غير المعنية والمتخصصة بمراكز البحث... بكثير من المفاهيم والمصطلحات العلمية الحقيقية... من واقع تميزهم ( المترجمين ) في شتى العلوم والتخصصات والتقنيات... وإنعكاس تلك الترجمات للمجتمعات, زيادة لتلقي وإنتشار العلوم والمعارف والحضارات والثقافات بين الشعوب, بما يحقق تكامُل معرفي إنساني في كوكب الأرض.
وما يحز في نفسي أن كثيرا من مراكز البحوث والدراسات العربية بالشرق الأوسط ( وإن لم تكن جميعها ) هي لا تعدو كونها مراكز دراسات تقليدية لعلوم هي ليست لنا!!! ولكُتب ومسميات علمية تأتينا معمولة مكتشفة مكتوبة جاهزة وبلغات أجنبية !!! ولا نملك نحن إمكانية الإكتشاف؟؟؟ لنظريات ومكتشفات علمية تساعد في تطور ونمو العلوم والحضارات في مجتمعاتنا العربية, التي أتسمت دائما بالعجز والفقر العلمي, وفي علوم الله جل جلاله في خلق السموات والأرض وفي خلق الإنسان نفسه .. خدمة للإنسانية والبشرية؟؟؟
وقد أقتصر جهد كل المتخصصين ومراكز البحث والدراسات والترجمات العربية, على دراسات وأبحاث وكُتب علمية تأتينا أساسا من الخارج!!! لنعلمها لأبنائنا كما هي... وتظل الترجمات من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية... تحتل الأهمية القصوى لمواكبة باقي اجزاء العالم المتحضر، ولنبيَن للعالم الخارجي بأن لدينا الإمكانات (على الأقل) في عكس ترجمات علمية دقيقة حقيقية تبين فهمنا لنظرياتهم وكُتبهم العلمية وإكتشافاتهم... والتي نعلمها لأبنائنا في المدارس والمعاهد والكليات والجامعات العربية (بشكل تقليدي) دونما أية تدخلات منا فيما يكتشفونه!!!

ومنذ زمن إدخال تقنية الـ (computer) إلى منطقة الشرق الأوسط كتقنية مُكتشفة جديدة، ظلت مراكز البحث والدراسات في الشرق الأوسط تبحث له عن ترجمة إلى اللغة العربية... ليتداوله الناس وليعلموه لأبنائنا في المعاهد المتخصصة والكليات العلمية... وليعكس ترجمة علمية حقيقية للمهام التي يقوم عليها الـ (computer)... وحينما جاءت الترجمة ( الحاسوب ) لم تكن برأيي الشخصي ترجمة علمية دقيقة!!!

بالتأمُل حول الخصائص التي يقوم بها ال (computer ), وجدت أن كلمة الحاسوب لا تحقق الوظيفة التي يقوم عليها، بل وجدت إن الترجمة الحقيقية للحاسوب باللغة الإنجليزية هي كلمة (calculator), لأنه يُعنى بلغة الأرقام والأعداد والحسابات... فهو بالضرورة يحقق الترجمة والوظيفة للحاسوب.

وتعالوا معا للبحث عن الترجمة الحقيقية والعلمية والواقعية عن طريق الوسائل المتاحة لمعرفة الوظيفة التي يقوم عليها الـ (computer)، والتي يحقق من خلالها ثلاث مهمات رئيسية... وهي:
1- الكتابة: كوسيلة تقوم أساسا بالتعامل مع حُروف أبجدية بأي لغة كانت.
2- الحساب: كوسيلة تقوم أساسا بالتعامُل مع أرقام وأعداد بلغة الحاسوب.
3- وسيلة الربط والإتصال: بالتعامل بوسائط وشبكات ربط الإتصالات المحلية والدولية، وطريقة عملها يقوم أساسا على العاملين الأساسيين ( 1-2 ) وهما (الكتابة الأبجدية ولغة الأعداد والأرقام- الحاسوب-).

وبالجمع بين الوسيلتين (الكتابة والحاسوب) فقد تحقق لدينا الجمع للعلوم المعارفية من خلال هذه الوظيفة...
وللتعرف هنا لمن تكون هذه الوظيفة في الجمع بين الوسيلتين (الكتابة والحاسوب)!! فسنجدها بوضوح في:
قوله تعالى:
اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ {1} خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ {2} اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ {3} الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ {4} عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ {5}العلق

وتعالوا معا لنستخلص من الآية القرآنية العظيمة أعلاه , لنصل إلى الترجمة الحقيقية للـ (computer).
فسنجد أن القراءة في الآيتين القرآنيتين {1} و{3} هي محصلة طبيعية للمعجزة الربانية التي يقوم عليها (القلم)..., والتي تقع عليه ( القلم ) الوظيفة الأساسية من خلال وسيلتي الكتابة والحساب (يجمع بين الخاصيتين – الكتابة والحاسوب) لتحقيق القراءة والتعلُم، والتي تتحقق من خلاله بأن يعلم الله الإنسان ما لم يعلم..., ( وهذه الوظيفة لا تتحقق إلا بالقلم وحده )...

وليحقق القلم الوظيفة والغاية التي سُمي من اجلهما... فيجب ان تتوفر لة الوسائل الضرورية, ليقوم بوظيفته الرئيسية في ان يعلم الانسان ما لم يعلم ( الكتابة والحساب ) معا...
فمثلا:
نطلق على ( القلم ) تسمية (قلم رُصاص)، فسنجد ان مادة الرصاص هي الوسيلة التي تحقق للقلم ومن خلاله بأن يقوم بوظيفته الرئيسية بالكتابة (عن طريق الحروف الابجدية) والحاسوب (من خلال الارقام والاعداد ليقوم بعمل الحاسوب)... وليعلم الله الانسان ( بالقلم ) ويعلمه ما لم يعلم...

ونطلق على ( القلم ) تسمية ( قلم حبر )، فسنجد ان مادة الحبر هي الوسيلة التي تحقق للقلم من خلاله بأن يقوم بوظيفته الرئيسية (عن طريق الحروف الابجدية) والحسابات (من خلال الارقام والاعداد ليقوم بعمل الحاسوب)... وليعلم الله الانسان ( بالقلم ) يعلمه ما لم يعلم...

ومن خلال هذين المثلين اعلاه، فسنجد ان الـ ( computer ) لا يمكن ان يقوم بوظيفته الا من خلال وسيلة الـ ( keyboard )، ومعناها ( لوحة التحكُم أو لوحة المفاتيح ) ومعناها ( لوحة تنسيق الحروف والاعداد والارقام ) ويحقق من خلالها الكتابة والحاسوب معا, والتي هي في الاساس تحقق الوظيفة التي سُمي من اجلها (القلم)، وليعلم الله الانسان ما لم يعلم.

ومن خلال وسيلة الضغط على لوحة تنسيق الحروف الابجدية والاعداد والارقام ( keyboard ) بالأصابع،... نكون قد حققنا الوظيفة التي يقوم عليها القلم (ومن خلال الضغط على لوحة التحكُم) يدويا... وتكون بذلك هي الوسيلة التي من خلالها أن تحقق ( للقلم ) الوظيفة التي يقوم عليها في الكتابة والحاسوب.

وعلى ما تقدم، فسنجد ان الوسائل التي من خلالها تحقق ( للقلم ) بأن يقوم بوظيفته الرئيسية في الكتابة والحاسوب هي قد تكون :
(آلية، يدوية، الكترونية او معارفية بالنظر الى وسيلة الاتصال بشبكة اتصالات داخلية او دولية).

ومما تقدم فسنجد ان الترجمة الحقيقية والعلمية للـ ( (computerممكن ان تكون احدى المسميات التالية:
1- قلم آلــــــــــي: (وسيلة القلم بالكتابة والحساب هنا قد تكون آلية) او
2- قلم يــــــدوي: (وسيلة القلم بالكتابة والحساب هنا قد تكون يدوية) او
3- قلم الكتروني: (وسيلة القلم بالكتابة والحساب هنا قد تكون الكترونية) او
4- قلم معـــارفي: (وسيلة القلم بالكتابة والحساب هنا قد تكون معارفية تدخل فيها وسائط وشبكة ربط بالأقمار الإصطناعية).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(الحاسوب) ترجمة غير علمية لل (computer)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: برامج الكمبيوتر-
انتقل الى: