تمنياتي لك بالتوفيق

واقامة دائمة ارجوها لك

أعذب التحايا لك




 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من اجل حرية النطاق العراقي Iraq.iq ودمقرطة الانترنيت العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ghilas
مراقب


عدد المساهمات : 241
تاريخ التسجيل : 29/01/2010

مُساهمةموضوع: من اجل حرية النطاق العراقي Iraq.iq ودمقرطة الانترنيت العراقية   الخميس مارس 25, 2010 4:27 pm

نتيج عن ثورة تكنلوجيا المعلومات IT استخدام واسع للانترنيت بالاضافة الى انفتاح وتبادل المعلومات بحرية وبالتالي تقارب الشعوب وهذا هو في الحقيقة نوع جديد من التعاون بحرية خارج حدود بلدانها والذي ماكان متعارف عليه سابقا الا عن طريق العلاقات الدبلوماسية .

حيث كانت الناس متلهفة لسماع الاخبار خاصة عند حدوث الانقلابات واندلاع الحروب والازمات لكنها لم تحصل عليها الا من عن طريق بعض الصحف السائدة BBC البريطانية التي لم تصل الا بعد ايام من صدورها أو أجهزة الراديوا .

ورغم الانفتحاح والتطور التكنلوجي الذي نحن نمر يه الان فمازال العالم في هذه الحروب المستمرة يعتمد على قنوات خاصة تسيطرة عليها البلدان المتحاربة كـ CNN التي يسيطر عليها الحزب الديمقراطي الامريكي و Fox قناة الجمهوريين , فهي تملك الموارد في تعيين الصحفيين وماشابه ذلك وتقرر نوع الاخبار التي سوف يستقبلها العالم ومتى .

الا أن تبادل المعلومات قبل الثورة التكنولوجية ماكان معروفا الا من خلال العلاقات الدبلوماسية ومراسليها وكان مقتصرا فقط على الحكومات خاصة أن الدكتاتورية منها كانت تحتكر تلك المعلومات معتبرة نشرها تهديدا لهزهزة عرشها.

أما الشعوب التي لم تحصل على استقلالها وليس لها علاقات دبلوماسية او اعتراف دبلوماسي أو قنصلي حسب الاتفاقية الدولية للامم المتحدة بخصوص العلاقات الدبلوماسية والحصانة و التمتع بالامتيازات , المعروفة باتفاقية فينا الدولية , تحصل فقط على المعلومات عن طريق طرف ثالث .



واتفاقية النمسا صدق عليها في 18 ابريل لعام 1061 و 1963 , حيث نم اعتراف السويد بالعراق في 15 اكتوبر سنة 1963 بعد الانقلاب على عبد الكريم قاسم ومجيء عبد السلام عارف رغم أن العلاقات بين البلدين في الحقيقة تعود الى سنة 1934 خلال حكومة جميل المدفعي والملك غازي الأول , ورغم قدم العلاقات فأن السويد لم ترسل سفيرها الى العراق الا سنة 1960 خلال حكومة عبد الكريم قاسم قبل الانقلاب عليه . كما الحالة عليه الان تدار عن طريق بلد ثالث وهو الاردن .



ماذا تركد في الحقيقة هذه الاتفافية

نؤكد المادة الثالثة النقطة b على ان الدولة المضيفة مهمة تشجيع اهتمامات الدولة التي لها تمثيل دبلوماسي وشعبه . وفي النقطة e منها واجب تشجيع تعاون الصداقة وتطور التعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي . ومن هذا المبدأ سوف ينطلق عملنا.



ما لذي قدمته وتقدمه السويد

السويد تقدم مساعدات للعراق منذ عام 1991 , ففي عام 2004 قامت السويد وعن طريق منظمة الاعانة السويدية للدول النامية SIDA بمشروع في العراق كلفته 400 مليون كرون استلمته الحكومة العراقية الانتقالية , الجعفري ثم علاوي وغازي الياور ولحد عام 2005 منحت السويد العراق 520 مليون كرون . وفي مؤتمر شرم الشيخ ICI الذي عقد في مصر عام 2007 حول اعادة بناء العراق وتطوره شارك عن السويد وزير الهجرة Tobian Bilström حيث خصصت السويد 22 مليون دولار لتطوير البنية التحتية تعزيز حقوق الانسان والديمقراطية , استلمها نوري المالكي في زيارة خاصة للسويد هذا العام 2008 وحتى الغت 1,5 مليار كرون من ديونها . بالاضافة الى ذلك حصل العراق على مساعدات قدرها 840 مليون افرو من الاتحاد الاوروبي , مساعدات انسانية على اساس الاتفاقية للفترة مابين 2004 - 2009 . والسويد استقبلت 42 ألف لاجئ عراقي ثلاث الاف منهم استلم قرار الطرد , الف لاجئ منهم اختفى ومعلن عنهم واخرين تم اجبارهم على العودة الى اليونان حسب اتفاقية دبلن.

كما تعرفون أن السويد هو ليس بلد يحتذي بها فيما يتعلق بتشغيل الاجانب , حق العمل , الوارد في اتفاقية حقوق الانسان . وهذا العامل نتج عنه أزمات وسط الاجانب من بينهم العراقيين , فاذا لم يحصل الوالدين على عمل فيكون مردوده سلبي على ابناه والضعيف منهم الذي لم يتحمل العنصرية ممكن أن ينجرف نحو امور غير قانونية , واجانب اخرين رغم تعليمهم العالي لم يحصلوا على عمل الا في البقالة كبيع الخضراوات والسكائر , سياقة التاكسي أوالتنظيف وغيرها. واذا كانت السويد حريصة على مساعدات الشعوب البعيدة منها , فلماذا اذا لم تلتفت الى اللاجئين الأقرب منها والتي هي جزء من تلك الشعوب .



الانسانية وتقديم المساعدات شيئ وما ينتج عن سياستها من عنصرية واستغلال شيئ اخر



ماذا قدمته العراق وما الذي خلفنه الحكومات العراقية المنتخبة بعد تغيير النظام السابق ؟



العراق يمول ماكنته الحربية , واوربا تمول رفاهية شعوبها .



مداخلة

- الذي عليه دين هو ليس حراَ .

-. عدم اطلاق حرية الدومين العراقي هو تقييد من حرية تبادل المعلومات بين المواطنين العراقيين - حروبهم المستمرة تحت مبررات الاحتلال ماهي الا اعتداء على الانسان والبيئة , لأن العراق تقوده حكومة عراقية منتخبة ومجلس نواب ممثل للشعب العراقي وبطلبهم استمرت القوات الاجنبية , لأنه لا انتم ولا بقية الشعب العراقي طالب باجراء استفتاء شعبي حول تقرير ذلك وممارسة الديمقراطية المباشرة ,

- رغم ان اكثر من نصف الشعب العراقي اراد تغيير النظام السابق وتم ذلك بتقديم ضحايا وبدأ بتطبيق المرحاة الاولى للديمقراطية , فلماذا تخلى جزء كبير من الشعب العراقي عن حكومته وبرلمانه الذي انتخبه بنفسه فارا طالبا اللجوء في بلدان اخرى بدلا من الصمود للدفاع عن الديمقراطية التي بدأت تتطور في العراق .

- حتى نسبة عالية من العراقيين المقيمين في الخارج هرجت للحرب رغم ذلك لم يعودون الى بلدهم الا على شكل سواح أو تجار . الشعب العراقي ليس بحاجة الى سيارة مارسيدس وانما بحاجة الى انسانية وتضامن .

لذا أن مبررات حروبهم هي خاطئة وغير شرعية وان دلت على شيئ فانما تدل على فقدان الوعي الديمقراطي , مقارنة مع العوامل اعلاه .



ثم وجدنا بأنه لا الحكومة السابقة التي استولت على السلطة بالقوة ولا المنتخبة رغم استلامه هذه الاخيرة ا اموال هائلة من مساعدات, النية في اطلاق حرية الدومين العراقي الذي مازال مجمداَ . والغريب في الأمر هو انه لا الاحزاب العراقية التي شاركت في الانتخابات ولا الصحف العراقية التي تصدر صحفها بحرية ولا مجلس النواب ممثل الشعب العراقي ولا سفراء العراق أو طاقمه الدبلوماسي تحمل صفحاتهم الالكترونية رمز العراق iq, وحتى لم تبادر بجدية لرفع الحصار عن دومين الشعب العراقي iq كما عملت فيما يخص رفع الحصار الاقتصادي .

أما الاحزاب الدينية tid تستثنى من ذلك لأن موقفها معروفا فهي ترى ان استخدام الانترنيت الواسع وحرية تبادل المعلومات يتعارض مع الاساليب والتقاليد الدينية لهذا فهيي لايهمها تفعيل مثل هذا الدومين . والاحزاب الكردية والسريانية نجدها تناقش موضوع الحقوق أكثر من الواجبات دون موازنة لهذا فهي ايضاَ لم تحمل صحف منظماتها الالكترونية رمز العراق .iq . رغم ذلك اننا نرى بأنه بمجرد بدأ العمل في استخدام الدومين العراقي سوف نتضامن مع الاكراد في المطالبة بأن يكون لهم ايضاَ دومين كردي خاص بهم ان رغبوا في ذلك .

لأن تنكنيك تكنلوجيا المعلومات والانترنيت جاء لمنفعة ومصلحة الشعوب من أجل حرية تبادل المعلومات واستخدام هذا التكنيك لتطوير بنيتها التحتية سواء أن تم الاعتراف بها أم لا , تمتعت بحكها الذاتي أم لا , ووجدنا أن تلك الميزات التي جلبتها الثورة التكنولوجية لم تستفد منها الا الدول الديمقراطية . دعنا نتسائل لماذا ؟



المساعدات الهائلة التي دخلت في ميزانية الحكومات العراقية المتعاقبة من دولة السويد والاتحاد الاوروبي والدول العربية وماقدمه الشعب العراقي من ضحايا من أجل الحرية والديمقراطية والمساواة , من جهة و التخوف من حرية تبادل المعلومات من قبل الحكومة المنتخبة من جهة اخرى , التماهل في استغلال هذا التكنيك للمشاركة في الانتخابات وتطوير البنية التحتية لأن الديمقراطية تعني ايضا دمقرطة الانترنيت ,



ما الذي يمكن تقديمه من قبل اللاجئ العراقي , العراقي المتجنس أو المقيم في الخارج ؟



المشروع

لذا لاتقل ايها العراقي مالذي سوف تقدمه حكومتك والعالم لك وانما مالذي أنت يمكنك أن تقديمه , واجبات وحقوق .



الاجراء الأول

الخطوة الأولى : تفعيل الدومين ( النطاق الدولي ) العراقي iq يقصد بالدومين العراقي هو رمز العراق الالكتروني ccTLD ومختصره iq كما في government.iq الحكومة العراقية و oil.iq نفط العراق وليس نفط ايران , dats.iq تمر العراق وليس السعودية , iep.iq حزب البيئة العراقي , news.iq الاخبار العراقية , itv.iq .التلفزيون العراقي , تاريخ العراق , السياحة في العراق , السفارات ..الخ . وكي لايستغل هذا الدومين يجب أن يوجد هناك مايسمة بمجتمع الانترنيت العراقي . ويقصد بمجتمع الانترنيت العراقي The Iraqi Chapter of the Internet Society- ISOC-IQ ; تجمع ديمقراطي عراقي وغير سياسي مستقل له نظامه الداخلي . يعمل اعضائه من أجل جعل العراق في مقدمة دول تكنولوجية المعلومات وتكون بنيته لتحتية مستقرة و ملائمة للبيئة . أي تشجيع وجود دومين عراقي تعاوني cooperativ اخضر وفق نظام المجتمع الداخلي . يكون عضو في مجتمع الانترنيت الدولي ويشارك في اجتماعاته السنوية بهدم عدم تسلط دولة ما أو شركة على الانترنيت واحتكارها ويكون للعراق دور واهمية داخل مجتمع الانترنيت العالمي. وحث العراقيين للمشاركة في المنظمة الدولية ( IETF) التي تناقش وتقر في نظم وتطور الانترنيت. أنه بعود لاستخدام الانترنيت الواسع وكثرة الكمبيوترات في امريكا جعلها في ذلك الحين بلد وحيد سائدة بهذا التكنيك لهذا السبب يهدف مجتمع الانترنيت العراقي الى انتشار استخدام الانترنيت حتى من قبل الدول الاخرى كالعربية والافريقية والمجاورة لزيادة تأثيرهم عليها .

السيد Vinton Cerf الملقب بأب الانترنيت شارك في السبعينات من القرن الماضي في تطوير بروتكول الانترنيت IP-protocol و البريد الالكتروني e-mail ومنذ ذلك الحين اخذ يعمل بنشر الانترنيت بنفس الوقت اتخذ شعاره :To take internet where not net has been before ومجتمع للانترنيت الدولي Internet Society تأسست عام 1991 كمنظمة لاستخدام وادارة ومراقبة وتطوير الانترنيت بدعم من منظمة IETF التي وضعت وطورت نموذج موحد ومنفتح ضمن شبكة الانترنيت وشركة IANA التي تقوم بتوزيع عناوين الـ IP و توزيع النطاق أو الدومين ضمن عالم الانترنيت , بالاضافة الى شركة IAB المتخصصة في الاعمار ومسائل التوحيد, والحوارات مع الاتحاد الأوربي والأمريكان مستمرة لضمان استمرار عمل الانترنيت . لذا فأن الانترنيت لم تمتلك من قبل أحد ولا يمكن السيطرة عليها عالميا , واذا اردنا تشخيص منظمة ما , تطمح في اصدر قيادة الانترنيت فهي منظمات مجتمع الانترنيت والتي تلتقي في الاجتماعات السنوية ولها دور كبير فيما يتعلق بتمويل نشاطه وتعيين اعضائها والتأثير على مستقبل الانترنت وتطويرها من نظام العناوين الالكترونية والتكنيك الذي ترتكز عليه الانترنيت الى النمو الهائل لها الى ربط شبكة عالمية كهذه . يعتمد الاستخدام الهائل لها ايضا على منظمات مهمة IETF ,Internet Engineering Task Force , IESG ,Internet Engineering Steering Group والتي هما فرعين من منظمة IAB,I nternet Architecture Board . تعمل منظمة IANA ,Internet Assigned Numbers Authority بمهمة من Internet Society والتي هدفها أن تكون منظمة للتعاون العالمي للانترنت وتكنولجيا الانترنت وعلى الصعيد العالمي تقوم بتشجع مستخدمي الانترنيت لتكوين مجتمعات للانترنت مايسمى Chapter في بلدانهم ونحن مجتمع الانترنيت العراقي جزء منه. و مجتمع الانترنيت العراقي هو مجتمع كل العراقيين , مجتمع مستقل عن مجتمع الانترنيت الدولي , له منظمته المنتخبة وميزانيته المالية وفعالياته الخاصة , يعقد وينظم اجتماعات ومحاضرات بعلنية ويقدم احصائيات حول كيفية استخدامها للانترنيت من قبل الاجهزة الحكومية العراقية من أجل رفع من مستوى وتقدم الصناعة العراقية وتطوير قابلية الشباب والبحوث , لهذا يرغب مجتمع الانترنيت العراقي التعاون مع المؤسسات الصناعية والتجارية والرياضية والعلمية وغيرها حول كيفية استغلال العلوم والافكار وعرضها سنوياَ .

لكن هذا يتطلب انفتاح وحرية في استخدام الانترنيت وفق الاسس التي يبنى عليه مجتمع الانترنيتفيوماَ بعد يوم يتوسع استخدام الانترنيت في البحوث الشركات والدوائر الحكومية والمنظمات والمستشفيات والمدارس وفي البيوت وغيرها وهذا يعتمد بالطبع على وجود هناك شبكة انترنيت أمينة , مستقرة وأكيدة وذو جودة عالية .

فبدون وجود مجتمعات الانترنيت لايمكن ضمان ذلك .وبعد تأسيس مجتمع الانترنيت العراقي نبدأ العمل بالخطوة الثانية.



الخطوة الثانية

تقديم طلب تخويل deligate ادارة الدومين العراقي من الخارج اليها على اساس العرف الدولي في هذا المجال والاهداف الواردة في نظام هذا المجتمع . بنفس الوقت يقدم طلب للحصول على موافقة من السلطات السويدية والعراقية أو البرلمان الاوروبي أن استعصى ذلك لتحويل جزء من المساعدات التي تقدم للعراق لتويل هذا المشروع . عمل مشروع مفيد للجميع بدلا من ان تختلس جزء من المساعدات في الداخل .

وبمان ان هذا المشروع يخص البنية التحتية للعراق يرغب مجتمع الانترنيت العراقي التعاون مع الحكومة العراقية فيما يخص تنظيم الانترنيت والدومين وتطويرهما , لكننا بنفس الوقت نؤكد بأنه لايمكن تطوير الانترنيت قي العراق من خلال قيام الحكومة بادخال نظم وحواجز ليس لها صلة بتقاليد الانترنيت وقيمة حرية تبادل المعلومات وحرية الحصول عليها من قبل العراقيين والتي هي كما تعرف الحكومة من أهم عوامل الديمقراطية . .



الخطوة الثالثة

تجنيد الطاقات العراقية من تكنيكيين ومعلمين ومترجمين وغيرهم , حتى الاخرين الذين يرغبون تعليم انفسهم للمشاركة في هذا المشروع والحصول على عمل , شرط أن يتم يتم تبليغ جميع العراقيين بهذا المشروع عن طريق المنتديات العراقية وغيرها من وسائل الاتصال ويمكن لأي من الراغبين تزويدهم بنسخة من هذا المشروع من دائرة الهجرة الى مكاتب العمل , دوائر المساعدات الاجتماعية , مدارس تعليم اللغة السويدية , البنوك , الشركات السويدية وغيرها , شرط أن تعزز بمعومات اخرى صادرة من مجتمع الانترنيت العراقي .



الهدف

مشروع استثمار لمكافحة البطالة وسط الجالية العراقية في الخارج اثر الازمة المالية العالمية . مشروع استشمار كبير له فائدة للجميع ونتائجه واضحة .فبالاضافة الى تشجيع الاهداف الواردة في اتفاقية النمسا., والمشروع رغم انه تكنيكي فهو ديمقراطي نفس الوقت هدفه سلمي بالاضافة الى انه اقتصادي , يجاد فرص عمل للاجئين العراقيين, مبدأ شغل نفسك بنفسك واستغل موارد بلدك دون مساعدات. والهدف ايضا هو تمهيد الطريق للاجئين في باقي الدول الاخرى وفي الداخل لتأسيس مجتمع للانترنيت العراقي على اساس هذا المشروع واهدافه كي يستفيدوا من كيفية القيام بمبادرة فردية تتحول الى شعبية من خلال استخدام هذا التكنيك وتقدم طلب الى الدولة التي يقيمون فيها للمطالبة بتحويل قسم من تلك المساعدات التي خصصت للعراق اليها . لانه من جهة هو اجراء لتشغيل الالاف من العراقيين من رجالا ونساءاَ بنفس الوقت هو مشروع لرفع من مكانة العراق دوليا من جميع النواحي الثقافية والتجارية والرياضية والعلمية والصناعية والسياحية والبحوث والرياضة وبالتالي تشجيع التجارة العراقية والتعرف على الشركات العراقية وجهات الاستثمار بهدف تطوير اقتصاد العراق .

الهدف هو أيضا هو دمقرطة الانترنيت العراقية وتطويرها كمشروع تعاوني أخضروجعلها جزءاَ من بنية العراق التحتية . توفير الانترنيت لكل العراقيين وباسعار مناسبة .

تجنب احتكارها من قبل الشركات التي تهدف الى ارباح عالية ولا يهمها دمقرطة الانترنيت والذي نتج عنه مساوئ منها تكون الانترنيت مقتصرة على الاغنياء و متوفرة فقط في المدن الكبيرة . تجنب سيطيرة شركات حكومية تضع قيود على حرية استخدام الانترنيت في العراق . ت

جنب استمرار انقطاع التيار الكهربائي أو التعرض لهجمات او تخريب أو وجود كمبيوترات , سرفر , غير أمينة وضمان حمايتها من هجمات الفيروز أو لم تحمل درجة الحرارة عالية .

تطبيق مبدأ الأدوار عند منح النطاق إو الدومين IQ و IP أ في الحالات الخاصة والمزاد العلني ,

ومن خلال توفير الانترنيت للشباب العراقي وتشجيع استخدام هذا التكنيك سوف يملئ أوقات فراغ الشباب وتطوير قابلياتهم ,تشجيع المسابقات وسهولة حصولهم على عمل , الابتعاد عن التفكير بالعنف أو الانجراف نحوه وبالتالي يصبح الهدف سلمي .



على هذا الأساس وجدنا أنه من الأفضل والمعقول أن يدار الدومين العراقي من الخارج , السوبد العضو الذي يحصل على دومين تعاوني اخضر يتمتع بمميزات كالمشاركة في فائض الارباح وفي اجتماعات المجتمع وغيرها وبالتالي دعم بنية تحتية ملائمة للبيئة دون الاسراف في الطاقة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اجل حرية النطاق العراقي Iraq.iq ودمقرطة الانترنيت العراقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: برامج الكمبيوتر-
انتقل الى: