تمنياتي لك بالتوفيق

واقامة دائمة ارجوها لك

أعذب التحايا لك




 
الرئيسيةالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» دورات تدريبية في ادارة شؤون الموظفين تعقد في لندن باريس روما مدريد سنغافورة تايلاند سيؤول اثينا البرازيل الفلبين الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس
من طرف المجدللجودة الإثنين فبراير 19, 2018 8:43 pm

» دورة ادارة المشاريع الاحترافيه تعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس روما مدريد يوغسلافيا كندا تايلند
من طرف المجدللجودة الإثنين فبراير 19, 2018 8:29 pm

» للتسجيل في أي ماجستير والاستفسار اضغط على اللينك ادناة https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLScC8uWWxR9Akx0uKbps5xVqnUcXu7B5RzyzKEXGwtLO_ZhV0A/viewform
من طرف هويدا الدار الأحد فبراير 18, 2018 1:40 pm

» دورات تدريبيه في مهارات الاتصال والنقاش والحوارتعقد في الاردن دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لبنان لندن باريس روما مدريد سنغافورة تايلند سيؤول
من طرف المجدللجودة السبت فبراير 17, 2018 10:32 pm

» 25 مارس بشرم الشيخ بحضور معالي الدكتور / مصطفى إبراهيم أحمد إبراهيم وزير المالية والاقتصاد والقوى العاملة - جمهورية السودان تعقد الدار العربية الملتقى المالي تخطيط مالية الحكومات (النظم المستجدة والمعاصرة)
من طرف هويدا الدار الأربعاء فبراير 14, 2018 3:14 pm


شاطر | 
 

 جدار الصمت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
chidarachida
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 589
تاريخ التسجيل : 30/05/2010

مُساهمةموضوع: جدار الصمت   الخميس يوليو 15, 2010 12:56 am





يسمع البعض منكم عن جدار الصوت وان الطائرة الأسرع من الصوت تشق هذا الجدار... فكيف يكون هذا ؟؟؟

رأيت مؤخراً صور لطائرات أثناء هذه العملية ( اختراق جدار الصوت )!!!





هذه الصور التقطت بواسطة كاميرا سريعة لطائرات لحظة اختراقها لجدار الصوت...


الصوت كما نعرف هو عبارة عن تضاغطات هوائية أي أن مناطق هوائية تكون ذو ضغط أعلى من مناطق أخرى، طبعاً هذه التضاغطات والفروق في الضغط تكون صغيرة جداً لايمكننا الشعور بها إلا إذا زادت ولكن يمكن للأذن ان تحس بها...

في الهواء العادي تسير هذه التضاغطات بسرعة 1152 كم/س تقريباً وهذا يعادل 320 متر/ث...

الطائرات التي تتخطى هذه السرعة تطير بداية بسرعات أقل من هذه السرعة، فمثلاً أغلب طائرات الركاب تطير بسرعات بين 500 إلى 700 كم/س ( أي 138 إلى 194 متر في الثانية )

وكل الطائرات أثناء حركتها تطلق صوتاً سواء أكان ناتجاً عن المحركات أو ناتجاً عن تضاغط الهواء أمامها، وهذا الصوت نظراً لكونه أسرع من الطائرة فإنه يتقدمها ويمضي مسرعاً أمامها...

الطائرات الأسرع من الصوت عندما تقترب من سرعة الصوت فإن فرق السرعة بين الطائرة نفسها وبين موجات الصوت يقل بشكل تدريجي وتتضاغط موجات الصوت أمام الطائرة حتى ينعدم الفرق بين سرعة الطائرة وسرعة الصوت عندما تصل الطائرة لسرعة الصوت تماماً، عندها تنطلق موجات الصوت من الطائرة ولكنها لا تبتعد عنها لأن اطائرة تسير بنفس سرعة الصوت، فيظل الصوت يتركز على الطائرة حيث تنضغط الموجات الصوتية في مقدمة الطائرة وعند مصادر الصوت ( المحركات )، فيتكون ما يشبه الجدار من مجموعة تضاغطات صوتية أما الطائرة... يكون هذا الجدار ذو كثافة مرتفعة لدرجة يمكن رؤيته

وعندما تزيد سرعة الطائرة لأسرع من الصوت فإن الجدار لن تزيد سرعته بل تظل سرعته ثابته فهذه هي السرعة القصوى للصوت في الهواء، فتتقدم الطائرة بشكل تدريجي وتخترق هذا الجدار... وأثناء اختراقه يخرج صوت قوي نتيجة تحطم التضاغطات هذه التي تخترقها الطائرة، يكون الصوت أول وقت الاختراق قوياً ثم يتواصل الصوت مثل الهدير طالما الطائرة تطير بسرعة تفوق سرعة الصوت...

الصورة تبين هذا الجدار وهو في نهاية الطائرة حيث تقدمت الطائرة على جدار الصوت بسبب سرعتها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدار الصمت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام-
انتقل الى: