تمنياتي لك بالتوفيق

واقامة دائمة ارجوها لك

أعذب التحايا لك




 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الأخطاء التي يجب تفاديها عند استخدام الإنترنيت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
reda
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 04/10/2012

مُساهمةموضوع: الأخطاء التي يجب تفاديها عند استخدام الإنترنيت   الثلاثاء أكتوبر 15, 2013 10:55 pm

الأخطاء التي يجب تفاديها عند استخدام الإنترنيت

هناك العديد من الأخطاء التي يرتكبها مستخدم الانترنيت العادي وحتى المحترف أحياناً، وهذه بعض الملاحظات التي قد تجعل من تصفحك للانترنت أكثر امناً.
1- برامج الحماية ومضادات الفيروسات تؤمن الحماية الكاملة: هذا الخطأ الأول الذي يقع فيه من يستخدم الإنترنيت. الفيروسات تتطور بالساعات لا بالأيام وتقدر أعدادها اليوم بالملايين، من هنا لكي تؤمن حماية أكبر من خلال برامج الحماية ومضادات الفيروسات فعليك أن تتأكد من أنها تطور بشكل يومي.
2- استخدام عنوان بريد إلكتروني واحد: نعم للبريد الإلكتروني خصوصياته ولكن استخدام بريد واحد للقيام بكل المهام يزيد من مخاطر الكشف عن جميع المعطيات الشخصية في حال اختراق هذا البريد أو ذاك، حافظ على الخصوصية باعتماد بريد للعمل وبريد آخر للأصدقاء ويمكنك اعتماد بريد ثالث للتسجيل في المنتديات والاخبار فبهذا تترك لبريدك خصوصيته.
3- تسجيل الخروج من البريد الإلكتروني يكفي لمنع اختراقه: هذا خطأ شائع فعند وجودك في مكان عام أو مقهى للإنترنيت فعليك أن لا تكتفي بتسجيل الخروج بل وإغلاق متصفح الإنترنيت وحتى الخروج من النظام منعاً لمعرفة اسم الدخول الخاص بك في حال استعراض تاريخ الولوج إلى الإنترنيت من قبل مستخدم آخر قد يعرضك إلى مضايقات على بريدك الإلكتروني.
4- كمتابعة للفقرة السابقة، تأكد من مسح الملفات المؤقتة التي تحفظ على جهاز الحاسب اثناء تصفح الانترنيت، فبينها قد تتواجد معلومات مهمة خاصة بك، قم بهذه العملية عند دخولك مقهى الأنترنيت قبل وبعد انتهائك من العمل على الحاسب.
5- الضغط على الوصلات الموجودة في البريد الإلكتروني: هناك العديد من رسائل البريد الإلكتروني التي تصلكم وكأنها من مصادر موثوقة يقوم من خلالها المخترقون بمحاولة الحصول ـ منكم ـ على معلوماتكم الخاصة من خلالها. قد تطلب هذه الرسائل تعديل بياناتكم الشخصية أو المصرفية وحتى كلمات السر، لا تفعلوا ذلك من الوصلات الموجودة داخل الرسالة بل تأكدوا من الموقع الرسمي الذي تثقون به فهناك تضع هذه المواقع التحديثات التي يجب أن تقوموا بها على الموقع نفسه.
6- تحميل البرامج المجانية من الانترنيت: نعم هناك الكثير من البرامج المجانية على الانترنيت , لا يجب تحميل البرامج من أي مصدر بل تأكد من المصدر الذي تقوم بتحميل البرامج منه فهناك بعض المخربين والمخترقين الذين يضعون برامج مثيرة تحمل في داخلها برامج تخريبية أو تجسسية.
7- استخدام كلمة سر واحدة لحسابات الأنترنيت: بالطبع لا أحد يرغب في حفظ العشرات من كلمات السر والتأكد من أن هذه الكلمة لهذا الحساب أو لحساب آخر ولكن ذلك ضروري لضمان أمن حساباتكم على الانترنيت. فإن تمكن أحد من اختراق أحد حساباتكم فإمكانية وصوله إلى باقي الحسابات ستكون ضئيلة جداً إن لم تكن معدومة فيما لو كنتم تستخدمون كلمة سر واحدة فستكون عملية الاختراق أكثر فعالية. من هنا ننصح قراءنا باعتماد كتيب صغير يتم فيه تسجيل كلمات سر الحسابات المختلفة.
8- تجنب في كلمة السر البساطة والمعلومات الخاصة، فهذا النوع من كلمات السر هو ما سيحاول المخترق تجربته قبل كل شيء آخر. ولتكن كلمة السر مكونة من اثني عشر (محرفاً) حرفاً ورمزاً ورقما أو أكثر، ولزيادة طبيعة الأمان قم بتغيير كلمة السر كل بضعة أشهر لتجنب أي احتمالات للاختراق.
9- هناك إعلانات تظهر عند تصفحك للانترنيت تقول بأن حاسبك لا يتمتع بالأمن اللازم وتعرض تجربة برامج خاصة لكشف وإزالة البرامج الضارة، هذه الخدعة يقع في فخها أكثر من ثلث مستخدمي الانترنيت، وأحد أكثر وسائل اختراق أجهزة الحاسب الشخصي للمستخدمين غير المحترفين.
10- لزيادة الأمان تعتمد بعض شركات تقديم خدمات البريد الالكتروني خيار السؤال الاختياري لاستعادة كلمة السر، ويكون هذا السؤال عادة اسماً أو تاريخيا قد يعرفه أحد غيرك من هنا قم بأحد أمرين، الأول اكتب السؤال السري بنفسك إن كانت هذه الخاصية متوفرة، أو قم بالإجابة بشكل غير متوقع على الأسئلة الافتراضية التي يقوم الموقع بتقديمها.
11- حسب بعض الإحصاءات ان انتشار 90% من فيروسات الحاسب يتم عبر البريد الإلكتروني وبشكل خاص من خلال الملفات المرفقة، العديد من هذه الرسائل قد تكون مجهولة المصدر وبالتالي يمكنك محوها بسهولة، ولكن بعض المخترقين يستخدمون بريد أصدقائك أحياناً لدفعك لفتح الملف المرفق... تأنى قبل فتح أي ملف مرفق، وقم بفحصه عبر برامج فحص الفيروسات والبرامج الضارة.
12- السوق الإلكترونية بات منتشراً بكثرة في العالم والعديد من المنتجات يمكن شراؤها من خلال مواقع إنترنيت قد لا تكون متأكداً من مأموليتها، تأكد أولاً من وجود عنوان حقيقي للمتجر الإلكتروني الذي تتعامل معه، وأن رقم الهاتف الموجود ليس هاتفاً محمولاً وإنما هاتف أرضي يتطلب فهو الأكثر أمناً، قبل تسجيل بياناتك المصرفية تأكد من أن عنوان الموقع الذي تقوم بتسجيل المعلومات فيه يبدأ بـ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فهذه الصيغة تأكيد على تشفير البيانات قبل إرسالها وهي صيغة آمنة.
13- أسمع كثيراً ـ وخاصة من مستخدمي حواسب الماكنتوش ـ بأن حواسب الماكنتوش أكثر أمنا من الحواسب الأخرى لعدم تعرضها لهجمات فايروسية، أو محاولات اختراق. بالتحديد هذه القناعة هي التي تساعد المخترق على اصطياد ضحيته ولحوادث اختراق أجهزة ماكنتوش قصص كثيرة وهناك العديد من الفيروسات الخاصة بأجهزة ماكنتوش.

هل تعلم أن أكثر عمليات الاختراق التي تحصل، لا تحصل ببرامج معقدة أو أجهزة تقنية متطورة ولا خبرات عالية، إنما تحصل باختراق الباسوورد للمستخدم مباشرة إما عن طريق التخمين أو عن طريق برامج تقوم بكسر الباسوورد. في هذه المقالة سنعطيك نظرة على كيفية حماية نفسك.
سنتحدث عن ثلاث طرق مشهورة لاختراق الباسوورد، والحل لكل طريقة.
- التخمين المباشرهنا يقوم المخترق بتخمين باسووردك بشكل يدوي وبنفسه. هذا يتم بعد البحث في معلوماتك مثل تاريخ الميلاد، الاسم واسم العائلة، اسم المدرسة، الأصدقاء...الخ من المعلومات الشخصية. هنا يقوم الشخص بتجربة عدة كلمات سرية لعله يقع على واحدة قمت باستخدامها. وللأسف كثير من المستخدمين يقومون بذلك، حيث يستخدمون رقم الجوال أو تاريخ الميلاد مثلاً ككلمة سرية. هذا بلا شك يجعلهم هدفاً سهلاً .
الحل: تجنب استخدام أي معلومات شخصية قابلة للاكتشاف ككلمة سرية. بل من الأفضل تجنب كتابة أي كلمة مفهومة ككلمة سرية. الأفضل استخدام حروف وأرقام ورموز غير مفهومة ولا تعطي معنى معين . استخدامك لكلمة معينة، أي كلمة كانت، يجعلها قابلة للتخمين .
- تخمين البرامج هنا يقوم المخترق باستخدام برنامج، البرنامج يقوم بتخمين مئات الآلاف من كلمات الباسوورد حتى يقع على الكلمة السرية الصحيحة. اكتشاف الباسوورد الصحيح قد يستغرق دقائق أو قد يستغرق ملايين السنين . هذا يعتمد على مدى صعوبة كلمتك السرية. كل ما كانت الكلمة أطول وأكثر تعقيداً، كل ما استغرق الكمبيوتر والبرنامج المستخدم وقتاً أطول لتخمين الباسوورد. مثلاً باسوورد مثل "123456" لن يأخذ ثواني حتى يتم تخمينه من البرنامج. ولكن باسوورد مثل Sjdi549$@Drd سيستغرق 100 مليون سنة لتخمين الكلمة السرية من البرنامج باستخدام كمبيوتر مكتبي .الحل : استخدم باسوورد قوي . للقيام بذلك اتبع الخطوات التالية :- حاول أن يكون الباسوورد 10 خانات على الأقل، وكل ما كان أكثر كل ما كان أفضل-
استخدم حروف كبيرة وصغيرة a-z و A-Z- استخدام أرقام 0-9- استخدام رموز مثل @$%^&*)(_=+إذا طبقت الخطوات الأربع في الأعلى، كلمتك السرية ستكون قوية جداً، مثال :Sjdi549$@Drdلاحظ أن الكلمة السرية هنا تستخدم حروف كبيرة + حروف صغيرة + أرقام + رموز، بالإضافة لأنها عشوائية ولا تحمل معنى معين .
- تسجيل لوحة المفاتيح هذه الطريقة هي الأخطر لأنها لا توفر كلماتك السرية فقط، وإنما كل شيء تكتبه. هنا يقوم المخترق بتثبيت برنامج يقوم بتسجيل كل ضغطات لوحات المفاتيح التي تقوم بها، بذلك يتوفر لديه جميع كلماتك السرية التي تكتبها عند الدخول، بالإضافة لأي شيء آخر تكتبه .
الحل: استخدم مكافح فيروسات فعّال ومحدث، ولا تقم بقبول ملفات أو تثبيت برامج غير موثوقة .
ملاحظات إضافية :
1- تجنب استخدام الحروف العربية في الكلمة السرية، كثير من الأنظمة والسيرفرات ووسائل تشفير الباسوورد لا تتعامل بشكل جيد مع الحروف العربية، لذلك استخدم الحروف الانجليزية + الأرقام + الرموز .
2- تجنب استخدام باسوورد واحد لكل المواقع . هذا يجعل كلماتك الهامة في خطر . مثلاً استخدام باسوورد واحد للبنك وأحد المنتديات يعرض باسوورد البنك للخطر . لتجنب ذلك، قم بإنشاء مجموعات. مثلاً باسوورد عالي الحماية تستخدمه للأشياء الهامة مثل البنوك والإيميل . باسوورد آخر متوسط الحماية تستخدمه للأشياء الأقل أهمية مثل المواقع الاجتماعية والمنتديات . باسوورد ثالث مثلاً للمواقع التجريبية أو التي لا تهمك

[b]↩[/b][b][b]↩[/b]منقول للافادة[/b]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخطاء التي يجب تفاديها عند استخدام الإنترنيت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: برامج الكمبيوتر-
انتقل الى: